جار القمر

دي مذكرات و كتبتها من ســنين/ في نوتة زرقا لون بحور الحنيـــن/ عترت فيها رميتها في المهمـــلات/ وقلت صحيح أما صحيح كلام مخبولين !!عجبي

الأربعاء، أكتوبر ٠٥، ٢٠٠٥

هو الكل وانا العاشق

كتبت هذه التدوينه منذ ما يقرب الشهر و قررت الآن نشرها بمناسبة شهر رمضان
من المستحسن للغايه ان تقوم بتحميل هذا الفيديو الرائع لتشاهده بعد قرائة هذه التدوينه
(( شكرا ايمان على الرابط ))
..
تنقسم سيماهان و هي الساحه التي يقدم فيها العرض الى ثلاثة جوانب : الجانب الأيسر وهو المركز و ممثل العالم الروحاني/الصعود و موقع الذات الالهيه .. يغطي ارضية هذا الجانب جلد غنم احمر اللون
الجانب الاخر من السيما يتكون من باقي الساحه .. تغطى ارضيته بجلد غنم ابيض اللون .. و يرمز هذا الجانب للعالم المادي/السقوط وهو مكان وقوف الراقصين
..
في الخلفيه مكان جلوس العازفين
يدخل الراقصون و العازفون بالتوالي إلى الساحه و يأخد كلاً منهم مكانه ثم يضعون ايديهم على صدورهم بحيث تكون اليد اليمنى على الكتف الأيسر و اليسرى على الكتف الأيمن ليكونوا بذلك في وضع التواضع .. يتحرك الراقصون في الساحه ليكونوا قوسًا حول المركز الأحمر
..



يدخل الشيخ ليحتل المركز الأحمر - أقصى اليسار - يصاحبه صوت غنائي سماوي عذب للغايه يهيىء لحالة الرقص القادم.. لكن الشيخ يسجد في البدايه كتحيه للمركز ثم يسجد وراءه الراقصون و العازفون في خشوع

..

تعتمد السيما على وجود خط الاستواء... وهو خط وهمي يفصل بين المركز الأحمر و قطاع العازفين و الراقصين - العالم المادي- هذا الخط لا يخطو عليه سوى الشيخ حيث أنه الشخص الوحيد الذي يعرف الطريق إلى الحقيقه الإلهيه

يرمز اللون الأحمر إلى تجلي الله للانسان .. و يرمز الشيخ نفسه لمولانا الجليل محمد جلال الدين الرومي

يرتدي الشيخ تقريبا نفس ملابس و عباءة الراقصين.. غير ان عمامته الطويله بنية اللون ترتكز على قاعده خضراء او سوداء تميزها عن عمامات الراقصين الشبان





يجلس الكل في مكانه المحدد , الشيخ في المركز و الراقصون في القوس من حوله و العازفون في عمق المسرح

يبدأ احد المنشدين بغناء مقاطع من النات و هي قصيده من تاليف جلال الدين الرومي .. تعبر عن الحب و التقدير لرسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام .. اما الموسيقى فهي من تاليف بحورزاده مصطفى ايتري .. الموسيقى مألوفه للغايه و صوفيه الى اللامعقول وان كانت نغماتها من مقام الراست العربي المعروف للاذن المصريه على وجه الخصوص

..

خلال قراءة النات.. ينحني الشيخ و العازفين عدة مرات وهم في وضع الجلوس.. عند ذكر الله او اسمائه كذلك عند ذكر المصطفى او صفاته

..

تنتهي القصيده بدقات الطبول الصغيره المسماه بالكودوم لمرات قليله .. ترمز الدقات لامر الله كن فيكون في سورة يس الآيه رقم 82 ..

تبدا الآن ارتجالات الناي .. في تقاسيم بديعه على الراست ايضا ينتقل بعدها الى الحجاز مع تزايد ايقاع الكودوم .. لاضفاء جو احتفالي .. يمثل نفخ الملاك اسرافيل في النفير ليعلن قيام يوم البعث و الحساب أي يوم القيامه حيث تبعث جميع المخلوقات من جديد

..

تبدأ الفرقه الموسيقيه في العزف مع الناي في توافق بديع .. الآلات المستخدمه في الفرقه عديده و مختلفه رأيت ان اسردها هنا بالتفصيل

:

الكودوم وهي طبول صغيره تشبه البونجز . و تعزف باستخدام عصي -خشبيه مزخرفه

عود شرقي -

آله تشبه العود ذات صندوق أكبر و أربعة اوتار -

نايان احدهما يشبه الناي الشرقي المعتاد.. و الآخر يشبه الفلوت الغربي -وان كان خشبيا


دف و قانون -

الطنبور وهو اله وتريه تستخدم في انتاج الكوردات المصاحبه -

الة بزق كبيرة الحجم -



كيمنسيه وهي اله تشبه الربابه المصريه -


kemence

..

على اي حال ينتهي ارتجال الناي و يبدأ البشرف

و البشرف هي مقطوعه احتفاليه على مقام الحجاز .. تعزف على قالب ايقاعي مكون من 28 دقه و مع اول دقه يسجد الشيخ و الراقصون و يضربون الأرض بايديهم ثم ينهضوا ليوضحوا ان كل شيء خاضع لامر الله و يشيرون ايضا الى بعث الموتى من قبورهم يوم الحساب

..

يتوالى عزف البشرف بينما يقوم الشيخ و يتبعه الراقصون باداء دورة السلطان فيليد

و الدوره تتكون اساسا من ثلاث طوافات حول الساحه .. يطوف الشيخ و وراءه صف الراقصين .. يبدا الطواف من الطرف الاقصى المقابل للمركز الاحمر , يتحرك الشيخ جهة المركز .. و ينحني تحيةً عند وصوله ..ثم يعبر خط الاستواء ليواجه صف العازفين.. ينحني براسه انحناءة خفيفه بينما ينحني له كل العازفين برؤوسهم.. ثم يطوف الراقصين ثلاث مرات حول الباحه .. بينما يحيي كلا منهم زميله التالي بانحنائه بسيطه

..

يرمز الطواف ثلاث مرات الى الترفع عن العالم المادي املا في الوصول الى العالم الروحاني و يرمز طوافهم ثلاث مرات الى مستويات المعرفه الثلاث التي تاتي في الصوفيه و هي : الدرايه و الرؤيه و التحقيق

..

يرمز اتباع الراقصين للشيخ الى الطريقه المثلى لادراك الحقيقه و هي اتباع مرشد روحاني يعرف الطريق

اثناء الطواف.. يضع الراقصون ايديهم اليمنى تحت عباءاتهم فوق قلوبهم كدليل على الخشوع و الرضى

و ترمز التحيه الى تحية الروح للروح .. بعيدا عن الجسد المادي الفاني

تتم الثلاث دورات و ينتهي عزف البشرف و دورة السلطان فيليد

..


Dervish3

"و يبدأ الاحتفال الموسيقي.. بما يدعى " السلام الأول

يتراص الراقصون بعد الطواف في صف واحد بديلا عن القوس ..جميعهم في وضع التواضع الاول

ثم يقومون مع بداية الموسيقى بخلع عباءاتهم السوداء مما يرمز للميلاد الروحي و توحي هيئتهم اثناء الخشوع بالرقم واحد مشيرين الى وحدانية الله

...

يتجه قائد الرقص .. وهو رجل متوسط العمر نحو الشيخ الجالس في المركز.. ليطلب منه الاذن لبداية السيما .. و بموافقة الشيخ يقوم الراقصون واحدا تلو الاخر بالمرور لتقبيل يده اليمنى و في المقابل يقوم الشيخ بتقبيل قبعاتهم الطويله كنوع من رد التحيه



تبدا السيماهان الحقيقيه هنا .. و يبدأ كل راقص بعد تقبيل يد الشيخ.. في الدوران حول نفسه لتبدأ اكثر مظاهر الاحتفال شهره و شعبية على الاطلاق

موسيقى هذا السلام احتفاليه راقصه و ان كانت لا تخرج عن روح الصوفيه الطاغيه على المكان.. تذكرني وهي تنتقل بين الراست و الحجاز و احيانا الصبا بالموسيقى الترك- مصريه القديمه ... و لكن بروحانيه عاليه

..

الرقص الدوراني الصوفي .. ليس دورانا اعتباطيا .. او فطريا باي حال من الاحوال

يسبق الرقص .. صيام واجب لعدة ساعات لمنع الشعور بالغثيان من جراء سرعة الدوران

..

يعتمد تكنيك الدوران اساسا على اعتماد القدم اليسرى بمثابة دعامه او مرساه يدور حولها الجسم كله طوال مده الاحتفال و تكون القدم اليمنى بمثابة المحرك الدافع

فائده الارتكاز حول القدم اليسرى هو منع الجسم من السقوط اثناء الرقص في حالة الدوار .. عن طريق التركيز فقط على شد عضلات القدم اليسرى عند الشعور باختلال التوازن كما شرح لي احد الراقصين بعد العرض

..



4

عموما تزداد سرعة الراقصين تدريجيا .. و يتحركون في اتجاه العمق مفسحين لغيرهم .. ممن انتهوا للتو من تقبيل يد الشيخ المجال لإكمال القوس وبدء دورانهم الخاص.. بينما يتجول قائد الرقص بينهم ليقوم بتوجيههم

عند اشتراك كل الراقصين في تكوين القوس يثبت كلا منهم في مكانه دائرا حول ذاته.. رافعا كفه اليمنى عاليا و ابهامه الايسر في مستوى عينيه و يوحي ذلك الوضع بسيادة عدل الله

..



يكون الدوران عكس اتجاه عقارب الساعه .. وعموما تكون سرعة الدوران بطيئه نسبيا لمدة 15 دقيقه او ما الى ذلك.. يبدأ بعدها الراقص في زيادة سرعته الى حد معين , و تثبيتها لمدة 30 دقيقه او نحوها يبدا بعدها الراقص في تخفيض سرعته تدريجيا خلال 15 دقيقه اخرى ضروريه.. و تزداد مدة تخفيض السرعه بازدياد مدة الدوران.. فقط لمحاولة تكييف جهاز الاتزان المعقد على سرعه الجسم و منع سقوطه او حتى ظهور اعراض اخرى كالغثيان او الدوار او اي ظواهر بصريه اخرى غير مرغوبه

..

احيانا يلي الدوران طقوس اخرى لا تحدث في السيماهان.. هذه الطقوس تتضمن السقوط ارضا و النوم على البطون و ملامسة سرة الراقص العاريه بالارض.. في وضعيه تمثل الجنين في بطن الام و اتصاله بالتراب .. يستقر الراقص على هذه الوضعيه لمدة 15 دقيقه اخرى بينما تعزف موسيقي صوفيه سماويه مختلفه

..

في عرضنا وبدلا عن هذا يبدا الراقص الاخير في الحركه - مع دورانه المتناقص السرعه- ناحية الشيخ الذي عبر الاستواء مره اخرى الى الساحه مواجها الراقصين.. حيث يقف كل راقص امام الشيخ لينحني احتراما ثم يعود الى موقعه الاول في وضع التواضع ليكونوا صفا في مواجهة المشاهد.. و عند انتهاء اخر راقص.. يعود الشيخ مره اخرى الى المركز الاحمر ليبدأ فورا السلام الثاني

..

بنهاية موسيقى السلام الاول , يبدأ السلام الثاني وهو عباره عن قالب ايقاعي مكون من 9 دقات وهو اكثر بطئا من موسيقى السلام الاول .. و يدفع هذا التغيير الإيقاعي المستمع الى التامل .. و يبدا الراقصون في الدوران بنفس المنهج السابق

..

عندما تتوقف الموسيقى .. يتوقف الراقصون عن الدوران و يقفون على هيئه مجموعات ثنائيه و ثلاثيه ملتصقة الاكتاف ليأخذوا و ضع الخشوع مره اخرى


تتكرر نفس احداث السلام الاول .. لكن دون تقبيل يد الشيخ.. فقط الاكتفاء بالانحناء البسيط . عند المرور امامه

يشير السلام الثاني من السيما الى درجة الوصول للسبيل الداخلي في الصوفيه - الطريقه- وهي ان يصل الانسان لحاله من الرهبه و التعجب من قدرة الله الخارقه في مشاهدة عظمة وتآلف خلقه

..

ينتهي السلام الثاني ليبدا فورا السلام الثالث .. و ما ينبهنا لبدايته في الحقيقه هو اختلاف القالب الايقاعي المستخدم. ثلات قوالب ذات سرعات متزاديه الاولى على 28 دقه و الثانيه على ايقاع 10 من دقات و اخيرا الثالثه على ايقاع من 6 دقات.. في نهاية الدقات الست الاخيره تتصاعد شده الايقاع تدريجيا و يرتفع صوت الموسيقى و يبدا الراقصون في الدوران كما في السلامين الاولين .. و لكن بشده اكبر ..

..

يمثل السلام الثالث التحول من خشية الله والتزام اوامره خوفا او طمعا الى الحب و التضحيه في سبيل هذا الحب.. وهو ما يطلق عليه التوحد الكامل مع الله و الذوبان معه ..نيرفانا صوفيه بمعنى اخر.. الهدف الرئيسي هو الوصول الى الفناء التام في سبيل الله , وهي اعلى مراتب الايمان به

.. تستطيع في هذا الجزء ان تشعر بروحك ترقص معهم . وان تشعر بايمان عظيم يطغي على الساحه او المسرح اقتنعت كليا في هذه المرحله ان العازفين و الراقصين بل و الشيخ نفسه قد وصلوا جميعا الى الايمان الكامل و القناعه المطلقه بعدل الله ووجوده وان ادائهم ما هو الاتعبير عن هذا الحب امامنا فحسب

ما أعنيه هو انني لم يخامرني ولو للحظه شعور المتفرج الذي يتابع فرقه شعبيه.. بل كنت مع من حولي جزءا اساسيا من التجربه

كنت ثملا روحانيا وهي تجربه افتقدتها منذ زمن

..




انتبهت على إبطاء ايقاعات الكودوم ايذانا ببدء السلام الرابع .. سرعة هذه الموسيقى بطيئه جدا . ومحبطه للغايه اذا صح التعبير ..و كأننا انتقلنا فجاة من عالم خيالي ساحر و اصطدمنا بالواقع ثانية.. يبدا الراقصون بالدوران و لكن بسرعات اقل .. و حماس اكثر فتورا . يدورون في اماكنهم و يشاركهم الشيخ و معلم الرقص الدوران و لكن دون نزع ردائهما الاسود .. حيث يمسكان ردائهما بيدهما اليسرى و ياقتهما البيضاء بيدهما اليمنى

..

يمثل هذا السلام اعلى مراتب الاسلام وهي المعرفه

و به تكتمل الرحله الروحانيه التي بدات بالنات.. إذ يصل الانسان عن طريق القناعه التامه بما قدر له و الإيمان بمهمته التي خلق لها وهي خدمة الذات الإلهيه

في نهاية السلام يقوم العازفين بعزف البشرف الاخير وهي موسيقى شديده الشفافيه و البطء ... ترسخ مفهوم الاحباط في العالم المادي بعد الرحله السماويه الرائعه و المتعبه في آن

تنتهي الموسيقى عندما يعود الشيخ الى المركز الاحمر من جديد و يسود صمت ثقيل على السيماهان .. يقطعه صوت ملائكي يقرأ الآيه 115 من سورة البقره

:

"َلله المشرق و المغرب فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم"

قليلة هي اللحظات التي ينجح فيها اي قارىء للقرآن في ايصالي الى القشعريره

قارىء الفجر في السيده زينب يتمكن دوما من هذا

فعلها ايضا قارىء المولويه في دارالاوبرا الفخمه.. و قادني لهذه الثماله الروحيه, ساعده في هذا ما سبقه من مقدمات

..

ينتهي المنشد و يقرا الجميع سورة الفاتحه .. يرفع الحاضرون بلا شعور- وانا منهم - اياديهم لنقراها معهم

ثم يقف الشيخ و الدراويش ليقرأوا دعاءً باللغه الفارسيه يسمى - جولانكي مولوي - و يتم ذكر جميع الانبياء و اولياء الله الصالحين و الصديقين في هذا الدعاء .. و الإنحناء عند ذكر اسمائهم

..

يقراون سورة الفاتحه مره اخرى واجد نفسي اقراها من جديد

في النهايه ينطق الدراويش و الموسيقيون بكلمة "هو " بصوت يرج القاعه

ثم ينحني الجميع في هدوء و سكينه

..

ينتهي العرض ..واغادر وانا اشعر ان روحي امست اكثر حبا و طمانينه و جمالا

..



whirlinglogo

:لمحه


الدراويش المولويه هي احد اشهر الفرق الصوفيه في العالم - ان لم تكن اشهرها على الإطلاق - اسست اصلا بواسطة اتباع الإمام جلال الدين محمد الرومي وبالتحديد ابنه ( سلطان فيليد شليبي ) حوالي العام 1237 للميلاد في كونيا/كونيه بانطاليا , تركيا

المولويه (نسبة الى مولانا جلال الدين الرومي ) تحمل اغلبيه صفات الطرق الصوفيه المختلفه .. الفقر و التقشف و البحث عن التوحد و الجمال و الاندماج في الذات الالهيه

في عصر الدوله العثمانيه .. ذاعت المولويه كطريقه صوفيه مبجله. و انتجت في عصر ازدهارها ذاك العديد من القصائد و المدائح و الموسيقى و الموسيقيين العظام

..

كان السبب الرئيسي لهذا هو ترقى العديد من رجالها في سلك خدمة الخليفه في اسطانبول مما ضمن لها رعايه خاصه واهتماما كبيرا من اكبر اقطاب الدوله و رجالاتها

كان مقر المولويه في كونيه " حيث دفن جلال الدين " مركزا حقيقيا للطرق الصوفيه التركيه ولحركة التصوف بشكل عام و كان لتلك المدينه الداخليه القريبه من اسبرطه .. الفضل الاكبر في انتقال الرقص الصوفي الى مصر و سوريا و البلقان و غيرها من البلاد الاسلاميه

...

في ثلاثينات القرن الماضي و كنتيجه لثورة اتاتورك العلمانيه في تركيا .. الغيت اوقاف المولويه .. واعتبرت اي من انشطتها مخالفا للقانون و مجرَما و نتيجه لذلك اختفت العديد من انشطتها و قل عدد مماريسها حتى اوشكت على الاختفاء الي صفحات التاريخ

في خمسينات القرن الماضي.. ادركت الدوله اهمية المولويه كعامل جذب سياحي و سمح لهم بتقديم عروضهم من جديد لاول مره في السابع عشر من ديسمبر عام 1955 وهو التاريخ الذي يوافق الذكرى السنويه لوفاة جلال الدين الرومي

..

ذاع صيت الدراويش من جديد .. و امتد ليصل الى الغرب .حيث اقيمت العديد من الحفلات امام بابا الفاتيكان عام 1974 و في اكاديمية بروكلين للموسيقى و غيرها من الاماكن في اميركا و بريطانيا فضلا عن العديد من البلاد العربيه و الاسلاميه

...




بعد اكثر من سبعمائة عام نجح جلال الدين الرومي في اثارة انتباه الغرب و اعجابه في آن

وصدرت العديد من الدراسات و الكتب و الابحاث تتناول شعره و حياته و دراويشه .. و تحول مولانا الى ما يشبه الصرعه .. و لكنها هذه المره .. صوفيه

اقرا مثلا هذه المقاله عن تاثير جلال الرومي على المجتمع الامريكي بعد احداث سبتمبر

..

اما عن تاثيره الشخصي علي , فأورد هنا بعض الابيات التي نظمها في حب الله و رسوله وال بيته و التي ظلت تشغلني منذ قرأتها اسابيع عده

:

جعل العشق جسد الأرض يعلو فوق الكواكب الدريه

فرقص الجبل وخف جسده

حل العشق في الجبل ايها الانسان فسكر

وخر موسى صعقا

آه لو كانت شفتاي على شفتي حبيبي

كما هي على ناي الشجن

اقول ما ابغي به

ويقول لي

من أضاع صوته لم يُسمع له

ولو امتلك الاف الالسنه

من تذبل ازهار حدائقه و رياحينها

لا تعود إليه البلابل أبدا لتروي اشجانها

...

هو الكل وأنا العاشق حجابه

ميت أنا

كيف ارى مِن امامي و مِن خلفي إن لم يصاحبني نوره

لا حيلة لي في ظهور العشق

و كيف

تمنع الصورة من الظهور في مرآة الروح؟

أظلمت مرآتي لأن صدأ الحياة علاها

فهل تعود الى اللمعان؟؟

...

=============

كل ذي فلسم وانتم طيبين

=============

: مصادر

فيديو رائع يوضح رقص الدراويش المولويه و موسيقاهم -

http://www.mevlana.net/sema.htm -


http://en.wikipedia.org/wiki/Sufi_whirling -


a bulletin by istanbul historical turkish music- ensemble


wikipedia-


a concert held by Alexandria opera house - wednesday , 14 september 2005

12 Comments:

At ١٠/٠٦/٢٠٠٥ ٧:١٦ م, Blogger ihath said...

ذكرتني بأول سيماهان حظرته. هنا في فانكوفر ... بين مجموعة من الرجال والنساء .... معظمهم ذات ملامح غربية ... إكتشفت شيئ في ديننا لم أره في كل السنوات التي عشتها في الشرق الأوسط

خرجت من هناك بشعور لا أستطيع أن أصفه ... وكأنني ريشة خفيفة على وشك التحليق في الجو في أي لحظة

الحياة فعلاً غريبة

أن تكتشف فتاة عربية الإسلام في كندا وكأنها تتعرف عليه لأول مرة ... من مجموعة كنديين

الحياة فعلاً غريبة

 
At ١٠/٠٧/٢٠٠٥ ٣:٤١ م, Blogger Omar Mostafa said...

مجهود مشكور فعلاً، ولو ان التفاصيل يصعب متابعتها قراءة، يحتاج المرء للمشاهدة عياناً للرؤية والتواصل، ولو أن ما كتبته مدخل مهم فعلاً، رغم طوله

ملاحظة بسيطة: أعتقد أن فرقاً بين الطنبور والطنبورة، وأن في حالة المولوية، فإن الآلة المستخدمة هى الطنبور، صحح لي لو كنت مخطئ

رمضان كريم

 
At ١٠/٠٧/٢٠٠٥ ٤:١٣ م, Blogger 4thH said...

ملحوظه ممتازه يا عمر .. شكرا لك
..
اعتقد انك على صواب الطنبوره اظن اله بورسعيديه .. طبعا هناك فرقة الطنبوره الشهيره

..

تم تصويب الخطا .. شكرا مره اخرى

 
At ١٠/٠٨/٢٠٠٥ ١٢:٠٧ م, Blogger R said...

معلومات غنيّة جداً وغزيرة بالنسبة لي. مقدّمة جيّدة لهذا الفن الروحي العالي- شكراً...
ـ

 
At ١٠/٠٨/٢٠٠٥ ١٢:١٩ م, Blogger R said...

هناك مشكلة في رابط الآية 82 من سورة يس،
أعتقد أنّها في التكويد

 
At ١٠/٠٩/٢٠٠٥ ٣:١١ ص, Blogger Eman M said...

لقد قمت بزيارة مُجمًع دراويش المولوية فى القاهرة القديمة الإسبوع الماضى.
نرمين كتبت عن الوضوع هنا
http://nermeenainarabic.blogspot.com/2005/10/blog-post.html

و الصور اللتى إلتقطَها:
http://pg.photos.yahoo.com/ph/dreamy_emi/album?.dir=b3d6&.src=ph

 
At ١٠/٠٩/٢٠٠٥ ١٠:٤٧ ص, Blogger AZ said...

ولله ان ابرده حضرت واستمتعت مانغصش عليه الليله غير واحد خواجه فرحان اوي بعد العرض ماخلص وواقف يتنطط في القاعه وقال
WOW, THAT WAS JUST LIKE WALT DISNEY
لا تعليق!!!!!!!

 
At ١٠/١١/٢٠٠٥ ٤:٤٤ م, Anonymous غير معرف said...

"أيها السادة المشرفون على مدونة الشامل في المدونات العربية
لا يسعدنا و لا يشرفني أن تتم إضافة مدونتي لقائمتكم الفاشية ، لذا أتمنى حذف كل الروابط التى تشير لمدونتي من قائمتكم و عدم وضع أي رابط لمدونتي في قائمتكم –لا مؤخذه- الشاملة ..هذا مجرد طلب و رجاء أتمنى تنفيذه و أتمنى ألا تصل فاشية سيادتكم إلى الدرجة التى تجعلكم ترفضون مثل هذا الطلب

 
At ١٠/١٨/٢٠٠٥ ٦:٢٩ م, Blogger mindonna said...

مقال رائع !!

شكراً علي المعلومات القيمة دي
أنا مكنتش عارفة ان المولوية ممكن يعرضوا في مصر

لو قدرت أروح تركيا في يوم الأيام هبقي أشوفها بقي
مفيش أحسن من انك تشوف عرض أهل بلد في بلدهم:)

 
At ١٠/١٩/٢٠٠٥ ٩:٠٨ م, Blogger ibn_abdel_aziz said...

بحث بذل فيه عناية فائقة

اجمل ما في رقصاتهم الموسيقي من وجهة نظري

رمضان كريم

ومبروك علي الشكل الجديد للمدونة
تصميم فريد جدا
:)

 
At ١١/١٧/٢٠٠٥ ٦:٥٠ م, Blogger Eman M said...

Haisam, I found this vedio about a Mwalwia show, nice awi:
http://www.videosofturkey.com/video_details.asp?id=103

 
At ١١/١٨/٢٠٠٥ ٣:٢٩ ص, Blogger 4thH said...

ايمان الف شكر على الرابط .. بالظبط ما كنت ابحث عنه

 

إرسال تعليق

<< Home