جار القمر

دي مذكرات و كتبتها من ســنين/ في نوتة زرقا لون بحور الحنيـــن/ عترت فيها رميتها في المهمـــلات/ وقلت صحيح أما صحيح كلام مخبولين !!عجبي

الجمعة، أكتوبر 28، 2005

مثالان للزراط الديني

اولا عذرا على وقاحة العنوان و رائحته كليهما ولكن ما باليد حيله
كنت انتظر التعقيب الديني من الطرفين على حادثة الكنيسه بمحرم بيه
وخاصة بعد انتهاء بيانات الوحده الوطنيه و المحبه و السلام
لتظهر اصول المشكله على حقيقتها
وفي الحقيقه لم يخيب الطرفان ظني ابدا
..
و ساترككم مع قمة ما انتجته المؤسسه الدينيه من تصريحات ذات رائحه
:





الزرطه الاولى
اكد الدكتور احمد الطيب رئيس جامعة الأزهر أن ايادٍ خارجيه وراء احداث الإسكندريه التي وقعت مؤخرا في كنيسه مارجرجس بمحرم بيه , تهدف لتقسيم مصر و قال : هذا مخطط لعين و مدروس و المايسترو االخفي خلفه هو الصهيونيه العالميه , فمثلما خربوا العراق و قسموها لسنه و شيعه و اكراد , مطلوب الان ضرب مصر عن طريق الاقباط .. لأننا ليس لدينا طوائف مثل العراق , ولا بد لهم ان يبحثوا عن نقطة ضعف لينفذوا من خلالها
..
وقال في الامسيه الدينيه بدار الاوبرا امس الاول , التي ادارها الكاتب الصحفي اسامه هيكل : إن ما يحدث في الاسكندريه الآن افهمه ضمن اطار محلي و دولي مخطط بدقه ضد الإسلام و المسلمين , ولو تابعنا قناة الحياه نجدها على مدار 24 ساعه تهاجم الإسلام و النبي صلى الله عليه و سلم و القرآن ولا اتوقف عند النتائج القريبه للحدث ,
"لانها تاتي في الاطار العام لكتاب قرأته بعنوان " حمله لتنصير المسلمين
..
وطالب الطيب بضرورة تدخل القضاء و القانون لمحاكمة المسئولين عن احداث الاسكندريه قائلا : لا بد ان يتدخل القانون فورا لانه يجرم الاعتداء الاديان و كما نحترم المسيحيين ودينهم عليهم ان يحترمونا
..
وحول اسباب انتشار الوهابيه بصوره ملحوظه في الدول الاسلاميه و من بينها مصر اكد الطيب ان هذا سببه اساسا ضعف مؤسسة الازهر لأن كل التيارات سواء الليبراليه او الوهابيه او القوميه تضربه واذا اردنا ادخالها في شقوقها من جديد علينا تقوية الازهر
و اضاف : لا توجد مؤسسه تدرس الإسلام الوسطي و جميع الدول الاسلاميه تاخد بمذهب واحد فحسب . ولكن لدينا في الازهرالتعدديه واذا اردنا ادخال كل هذه التيارات في جحورها فعلينا بتقوية التعليم الازهري
..
ورفض الطيب القول ان الحضاره الغربيه هي الحضاره النموذجيه مؤكدا انها كلما قويت تعست البشريه وقال : حين تخلى المسلمون عن دينهم هبطت حضارتهم , وحينما تخلى الغربيون عن دينهم نهضت حضارتهم الماديه (!!!!!!) و ليست هذه الحضاره هي النموذجيه لأنها تعمل على إذلال الشعوب الفقيره و تصر على على ان يبقى الانسان الشرقي فقيرا و ذليلا جاهلا يتم استعماره و سلب ثرواته و لا ينعم بها الا الغرب , فالإباده (!!!!) عنصر اساسي في هذه الحضاره ..بينما سعدت جميع البشريه في ظل الحضاره الاسلاميه و تم القضاء على العنصريه تماما و المساواه بين الجميع فلا فرق بين احمر و ابيض الا بالتقوى , اما الحضاره الغربيه فلا تغريني و مصيرها الى زوال ان عاجلا او آجلا
..
وفي رده على سؤال حول مدى مشروعية اغاني الفيديو كليب افتى الطيب بانها حرام شرعا بكل المقاييس و قال : ارجو الا تتهموني بالتخلف لأنني لم ار الفيديو كليب في حياتي , ولكنني سمعت ان فيه عريا و رقصا و انا ضد ان يقدم في وسائل الاعلام ما يضغف قوة وعزيمة الشباب و الفتيات ونحن نحتاج لشباب قوي .ولكن الفتاه لا تتوقف عن الماكياج و الشباب يهتم بالسلاسل و بنات اسرائيل يقاتلن و يلتحقن بالجيش و اي منتج فني يهدم هذه القيم لدى الشباب حرام بكل المقاييس
..




=============
الزرطه الثانيه
:
سادت حاله من الهدوء و الترقب الاجتماع الاسبوعي لقداسة البابا شنوده بابا الاسكندريه و بطريرك الكرازه المرقسيه امس الاول الاربعاء في الكتدرائيه المرقسيه بالعباسيه و المعروف بموعظة الاربعاء , وحضره نحو خمسة الاف قبطي
..
وقال البابا في معرض رده على الاسئله الموجهة له و التي عادة ما يبدا بها الاجتماع : تلقيت اسئله كثيره عن احداث الاسكندريه .. ايها الاخوه في ذهني كلام كثير لاقوله و في قلبي كلام اكثر لاقوله و لكنني افضل الصمت
..
واضاف : انا اريد ان اصمت لكي يتكلم الرب (!!!) و ثقوا ان صمتنا قد يكون اكثر تعبيرا و الله يسمع هذا الصمت و يدرك كل معانيه و كل ما نعنيه من الاعماق
.
وقوبلت كلمات البابا بعاصفه من التصفيق من الحضور , ردد بعدها المصلون ترانيم تطلب احلال السلام و نصرة المظلوم (!!!) . وكان موضوع العظه : تعالوا الي يا جميع المتعبين و ثقيلي الاحمال و انا اريحكم
..
واضاف : هناك متاعب جمه في الدنيا .. متاعب للافراد والجماعات و المدن و العالم كله , وقد علمنا الله ان نترك المشكله في يده , ونقول لتكن مشيئتك ان اردت ان تحلها , لتكن مشيئتك . وان اردت ان نأخد بركة صليب نحمله فلتكن مشيئتك ايضا
(!!!!!)
..
و اضاف : اننا نطرح مشاكلنا امام الله لانه ظابط الكل يرى و يسمع كل شيء و يعرف الظاهرات و الخافيات .. في معرفته هو عادل وحكيم و راع صالح
خبراتنا السابقه معه تبين كيف يتدخل الله و كيف يعمل .. و حينما تتعقد الامور فان يد الله تعمل و بقوه وبوضوح لذلك يقول لنا الكتاب المقدس : ملقين كل همكم عليه لانه يعتني بكم
..
===========
: ماذا نتعلم من هذا الدرس ؟؟
اولا: فضيلة المفتي السابق يؤمن بنظرية المؤامره العالميه طبقا لمسلسل فارس بلا جواد
..
ثانيا : فضيلة المفتي السابق يستقى معلوماته السياسيه و تصريحاته التي تمثل قدوه للملايين من الكتب الصفراء
..
ثالثا : فضيلة المفتي السابق برضه يعتبر ما فعله الاقباط بعرض مسرحيه داخليه تلمح الى اخطاء موجوده بالفعل في الاسلام وقتلت حديثا وعرضا في كل مكان , يعتبر هذل عدم احترام .. بينما مهاجمة كنيسه و طعن راهبه و حصار اسبوع لبيت من بيوت الله هو رد فعل طبيعي لقلة الاحترام
..
رابعا : فضيلة المفتي السابق عصره يعتبر دعاة العلمانيه و القوميه و حتى الوهابيه فئران لا بد ان تعود الى جحورها ... بينما يدعو بعدها الى حرية الحوار و تقبل الاخر
!!!
..
خامسا : فضيلته يعتبر ان ترك المسيحيين لدينهم سبب تقدمهم .. و تركنا لديننا سبب تخلفنا
ونترك الطالب ليستنتج معنى هذه الاستعاره المكنيه
...
سادسا واخيرا : فضيلة البابا شنوده واخد على خاطره شويه .. لكنه لا يتكلم لانه مؤدب .. في المقابل فهو يكشف رأسه و يدعو على المسلمين .. و في انتظار اعصار كاترينا جديد يضرب محرم بيه بل ومصر كلها .. تاركا كاتدرائيات و كنائس مصر انتقاما من المسلمين الهمج
==============
وقلنا ننضف بقى قالوا بلا وكسـه
واللـه لتحصل بدال النكسه ميت نكسه
((نجيب سرور ))

الأربعاء، أكتوبر 26، 2005

يا خالق الكون بالحساب و الجبر

تتكون العين البشريه من جزئين اساسين : امامي و خلفي
تختص العين الاماميه اساسا بتجميع الضوء القادم من المصادر البعيده و القريبه .. و تركيز هذه الاشعه في نقطه محدده عن طريق جهاز مكون من عدة عدسات و كواسر ضوئيه معقده بعضها سوائل و بعضها صلب و بعضها الاخر جيلاتيني التكوين
..
الجزء الخلفي من العين -الشبكيه- يختص اساسا بتكوين الاشاره العصبيه بطريقه كيميائيه معقده للغايه عن طريق خلايا حساسه للضوء .. تنقسم بدورها الى نوعين : العصي وهي الاكثر عددا و انتشارا في الشبكيه تختص بنقل و استقبال الضوء الخافت .. دون تمييز اي الوان
..
و الاقماع و هي الاقل عددا و انتشارا .. تتركز تقريبا في نقطه واحده تعتبر اكثر الاماكن حساسيه في شبكية العين و تختص الاقماع بتمييزالألوان عن طريق ثلاثة انواع رئيسيه تختص بالاحمر و الاخضر و الازرق و ان كان تستثار فقط بضوء اكثر ابهارا من ذلك الذي يؤثر في العصي




تتأثر العصي و الاقماع بموجات الضوء المستعرضه .. بشرط ألا يزيد طول موجاتها عن 700 نانوميتر و الا يقل عن 400 نانوميتر
لذا تعجز الشبكيه عن تكوين اي صوره اذا كانت اشعة الضوء المستخدمه هي اشعه فوق بنفسجيه (( اقل من400 نانوميتر)) او تحت حمراء اي اكثر من سبعمائه
..
تصل الينا اشعة الشمس حاملة اطيافا ضوئيه تتعدى هذه الحدود بكثير ولكن العين خلال رحلة تطورها اختارت الموجات الضوئيه الوسيطه لتتكيف عليها و لتكون صورة العالم من خلالها
..



lightrays



تخيل معي عالما مشابها لعالمنا.. تؤدي طبيعة نجم مجرته .. أو غلافه الغازي الى وصول الاشعه فوق البنفسجيه فقط اي ما تحت الاربعمائه نانوميتر فقط
..
هل تتكون العين يا ترى بنفس الشكل و التركيب الذي ذكرته سابقا؟؟
و ماذا ياترى ستكون صورة العالم في هذه الاعين؟؟ مفهوم الجمال ؟؟ تعريف الالوان ؟؟ الفن ؟؟
و هل سيختلف سلوك البشر تبعا لهذا الاختلاف؟؟
..
هل كنا سنشهد ايضا من يتشدق بجمال الكره الارضيه و تناسق عناصرها و الوانها و اشكالها ؟؟
و من يدعو للتامل في جمال السماء و البحار للوصول للحقيقه المطلقه ؟؟
..
اكيد طبعًا
..
: مثال آخر
معظم انواع الخفافيش - و ليس كلها- تكون صورا متكامله عن العالم الخارجي عن طريق تقدير مسافة ارتداد موجات الصوت
عن سطوح الاجسام الثابته .. والمتحركه ايضا بعد حساب ازاحة دوبلر الشهيره
..
يا ترى ما صورة العالم لدى الخفاش المغرد مثلا ( بصفته صاحب اعقد نظام صوتي ادراكي حي ) .. هل نتفق مع اختلاف الوسطين الفيزيائيين الناقل لكل منهما؟؟
..

bat-echolocation

تخيل عالما حيث يعقد مؤتمرا من خفافيش مثقفه و عمياء تماما .. يصيبها الوجوم حين يقال لها ان حيوانات اخرى هي البشر تستخدم موجات اكتشفت حديثا .. تسمى الضوء في تحسس طريقها
..
وان هذه المخلوقات محل الدراسه تستخدم الصوت في صورة دمدمات معدوده بطيئه الى حد الثقل و لا يستخدمون الاصوات الا بطريقه بدائيه و لاغراض تافهه كاتصالهم ببعضهم البعض
..
اجهزة استقبالهم -اي البشر- بدائيه للغايه و غير متطوره .. إلا انهم يمتلكون بدلا عنها اعضاء على درجه كبيره من التطور و الرقي تدعى الاعين ... الشمس هي مصدر الضوء الاساسي , و يتمكن البشر من استخدام الضوء عن طريق اداه بارعه هي العدسه التي يبدو انها محسوبه رياضيا بحيث تكسر الاشعه الصامته بزوايا تمكنهم من تركيزها و استخدامها في الملاحه و ادراك العالم بنفس الطريقه التي ندركه بها و لكن باستخدام الاصوات
..
من يا ترى اكثر تعقيدا من الآخر ؟؟
ومن فينا خُلق العالم ليلائمه ؟؟
..
وهل يعيش بين الخفافيش من يتغزل في جمال الصوت كطاقه سماويه عليا ؟؟
احتمال كبير
...

Carbon_cycle-cute_diagram


نظام الارض البديع للمحافظه على حرارتها , تعقيد الغلاف الجوي و ملائمته للحياه , بعدنا المثالي عن الشمس , نظام اجسادنا الكيميائي
المتقن و سلاسل الغذاء و الاتزان البيئي المتكامله
لماذا هي جميعا رائعة و متقنة و مصممة بالتمام لتلائم حياتنا ؟؟
لا اعرف كيف تقتنع عقول كثيره بخلق كل هذه المتغيرات لكي تناسبنا .. و لا تقبل ابدا في نفس الوقت احتمال ان يكون جنسنا البشري هو الذي قد تطور ليلائم هذه الظروف
..

ماذا لو كان الماء هو مصدر الاكسجين الوحيد , هل كانت تتطور الرئات الثدييه؟؟
او لو كان الهيليوم مثلا هو غاز الحياه على الارض.. هل كانت دوراتنا الدمويه و خلايانا ستتكون بنفس الشكل؟؟
هل كانت الحياه ستتكون على سطح كوكبنا كما نعرفها الآن ؟؟
...
ما تعريف الحياه على اية حال ؟؟ هل هي نسختنا منها ؟؟ هل يحتمل وجود حيوات شفافه او تحت ارضيه او هوائيه او حتى شمسيه ؟؟
هل تحتاج الحياه الى ارضيه عضويه , او غذائيه او تنفسيه دائما ؟
يذكرني الموضوع بافلام الخيال العلمي الاميركي التي تتناول مخلوقات الفضاء . او حتى الحيوانات الناطقه
..
دوما يصر صناع هذه الافلام على طبع التعبيرات و الصفات البشريه على هكذا مخلوقات
اقدام , اعين , شر , خير , انتباه , ترقب , تخطيط , اندهاش , قبح , جمال
..
كلاب تغني , نمل يحب و يرقص و مخلوق فضائي يشتاق للعوده الى وطنه
..


..
لماذا ننظر للعالم من نافذة خبراتنا و مفاهيمنا ؟؟
الا يحتمل ان يكون لكل عالم مفاهيمه الخاصه ؟
ما هذه الانانيه البشريه ؟؟
لا استطيع ابدا قبول صفات بهكذا اطلاق لبناء قناعات مصيريه
..
اعتقد أن العالم اكثر نسبية بكثير من ان نطمئن هكذا لطريقة صناعته

السبت، أكتوبر 22، 2005

الثمار اليانعه




تعجب البعض و حزنهم لما يجري في مارجرجس يذكرني بحدوتة الطفل الذي بنى بيتا من الرمال في متناول الموج
..
ثم ملأ الشاطىء صراخا وهو يتساءل عن سبب كراهية البحر له لدرجة ان يهدم بيته
!!
===========
: تحديث 23 اكتوبر
اخطأت التقدير كثيرا عندما اعتقدت ان ما يحدث هي انتفاضه سلفيه عاديه .. ككل الحوادث السابقه
انه الشعب يتكلم .. و لن يفلح ابدا اخفاء صوت تعصبه
ما كل هذا الغضب ؟؟
كتبت بداية هذه التدوينه بالامس .. و لكني الآن متعجب شخصيا
..
فى التليفزيون عندما رأيت جموع الجماهير تقذف الكنيسه و الامن بالحجاره , تصلي امام الكنيسه و ترفع صوتها ليصل الى المتحصنين .. و المسجد خالي من الداخل
..
و عندما نظرت في عيون المشتبكين الثائرين .. و هم يقلبون السيارات و يتحصنون خلفها .. او وهم يقذفون الحجاره.. كما شاهدوا شباب الانتفاضه يرمونها
شعرت بكم الغضب الذي ينبعث من هذه النفوس
غضب لم اره من قبل
..
اي قوة في الارض يا ترى تولد هكذا تعصب؟؟
في الكليه يناقشني زميل مطولا عن أحقية المسلمين في اقتحام الكنيسه و تأديب المتحصنين فيها
يعني انت لو حد وقف سبك و سب دينك حاتسكتله ؟؟ -
لا اعرف كيف ارد .. يذكرني بحادثة وفاء قسطنطين .. ارى الشرر يطل من عينيه عندما يستنكر اعادتها الى بيتها بامر الكنيسه
يستعرض لي حوادث الصعيد وواقعة الراهب و غيرها
اشعر بخوف حقيقي منه
يستطرد طويلا .. يسفه ارائي عن ظبط النفس و التحقق من الخبر و رفض قانون الغابه في الحوار
: ثم ينهي كلامه باكثر الجمل اثارة للرعب
بقى ده جزاتنا بعد ما مدينالهم ايدينا .. و بعد ما استضفناهم في بلدنا - يعملو كده ؟؟
..
توقعوا الكثير .. ليس ما يحدث الا مقدمات لما هو آت
و قد عبرنا نقطة اللاعوده منذ زمن
لنجلس إذا و نتفرج
===========
: توابع-25 اكتوبر
ما زال يشغلني ما حدث
وان صرت مقتنعا اكثر بنظرية ان التعصب في البلد ليس دينيا فحسب
وان البخار المضغوط يبحث عن متنفس للخروج
((اربط ما حدث في مارجرجس مع حادثة مرتضى منصور مثلا ))
نفس البلطجه و نفس منطق الغابه
لن استغرب ابدا اذا وقعت قريبا مذبحه بسبب حادث سير
..
الغريب انني متفائل
:
انا في الحقيقه.. لا اجزع ابدا عندما ارى اعراض المرض "
لكنني على عكس المعتاد امتلىء بالامل
تعلمت ان الماكينه الحيه التي خلقها الله تعبر عن امراضها الدفينه .. باعراض كالحمى و الرعشه او حتى الغيبوبه
..
اشعر بالامتنان لهكذا انذارات
لا اهملها ابدا او اركز عليها بالكامل لا اقضي عليها بالمسكنات و خافضات الحراره
احتفل بها .. احاول فهمها..و تحليلها
" ثم اودعها لدى زوالها مع القليل من الشجن و الكثير من الفرحه
..
من تدوينه قديمه لي *
==========
..
و من قبيل التزامنيه
عثرت خلال بحثي في انترنت على تسجيل نادر للشيخ سيد درويش
صعقت لمدى مناسبته للموقف
:








الأربعاء، أكتوبر 05، 2005

هو الكل وانا العاشق

كتبت هذه التدوينه منذ ما يقرب الشهر و قررت الآن نشرها بمناسبة شهر رمضان
من المستحسن للغايه ان تقوم بتحميل هذا الفيديو الرائع لتشاهده بعد قرائة هذه التدوينه
(( شكرا ايمان على الرابط ))
..
تنقسم سيماهان و هي الساحه التي يقدم فيها العرض الى ثلاثة جوانب : الجانب الأيسر وهو المركز و ممثل العالم الروحاني/الصعود و موقع الذات الالهيه .. يغطي ارضية هذا الجانب جلد غنم احمر اللون
الجانب الاخر من السيما يتكون من باقي الساحه .. تغطى ارضيته بجلد غنم ابيض اللون .. و يرمز هذا الجانب للعالم المادي/السقوط وهو مكان وقوف الراقصين
..
في الخلفيه مكان جلوس العازفين
يدخل الراقصون و العازفون بالتوالي إلى الساحه و يأخد كلاً منهم مكانه ثم يضعون ايديهم على صدورهم بحيث تكون اليد اليمنى على الكتف الأيسر و اليسرى على الكتف الأيمن ليكونوا بذلك في وضع التواضع .. يتحرك الراقصون في الساحه ليكونوا قوسًا حول المركز الأحمر
..



يدخل الشيخ ليحتل المركز الأحمر - أقصى اليسار - يصاحبه صوت غنائي سماوي عذب للغايه يهيىء لحالة الرقص القادم.. لكن الشيخ يسجد في البدايه كتحيه للمركز ثم يسجد وراءه الراقصون و العازفون في خشوع

..

تعتمد السيما على وجود خط الاستواء... وهو خط وهمي يفصل بين المركز الأحمر و قطاع العازفين و الراقصين - العالم المادي- هذا الخط لا يخطو عليه سوى الشيخ حيث أنه الشخص الوحيد الذي يعرف الطريق إلى الحقيقه الإلهيه

يرمز اللون الأحمر إلى تجلي الله للانسان .. و يرمز الشيخ نفسه لمولانا الجليل محمد جلال الدين الرومي

يرتدي الشيخ تقريبا نفس ملابس و عباءة الراقصين.. غير ان عمامته الطويله بنية اللون ترتكز على قاعده خضراء او سوداء تميزها عن عمامات الراقصين الشبان





يجلس الكل في مكانه المحدد , الشيخ في المركز و الراقصون في القوس من حوله و العازفون في عمق المسرح

يبدأ احد المنشدين بغناء مقاطع من النات و هي قصيده من تاليف جلال الدين الرومي .. تعبر عن الحب و التقدير لرسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام .. اما الموسيقى فهي من تاليف بحورزاده مصطفى ايتري .. الموسيقى مألوفه للغايه و صوفيه الى اللامعقول وان كانت نغماتها من مقام الراست العربي المعروف للاذن المصريه على وجه الخصوص

..

خلال قراءة النات.. ينحني الشيخ و العازفين عدة مرات وهم في وضع الجلوس.. عند ذكر الله او اسمائه كذلك عند ذكر المصطفى او صفاته

..

تنتهي القصيده بدقات الطبول الصغيره المسماه بالكودوم لمرات قليله .. ترمز الدقات لامر الله كن فيكون في سورة يس الآيه رقم 82 ..

تبدا الآن ارتجالات الناي .. في تقاسيم بديعه على الراست ايضا ينتقل بعدها الى الحجاز مع تزايد ايقاع الكودوم .. لاضفاء جو احتفالي .. يمثل نفخ الملاك اسرافيل في النفير ليعلن قيام يوم البعث و الحساب أي يوم القيامه حيث تبعث جميع المخلوقات من جديد

..

تبدأ الفرقه الموسيقيه في العزف مع الناي في توافق بديع .. الآلات المستخدمه في الفرقه عديده و مختلفه رأيت ان اسردها هنا بالتفصيل

:

الكودوم وهي طبول صغيره تشبه البونجز . و تعزف باستخدام عصي -خشبيه مزخرفه

عود شرقي -

آله تشبه العود ذات صندوق أكبر و أربعة اوتار -

نايان احدهما يشبه الناي الشرقي المعتاد.. و الآخر يشبه الفلوت الغربي -وان كان خشبيا


دف و قانون -

الطنبور وهو اله وتريه تستخدم في انتاج الكوردات المصاحبه -

الة بزق كبيرة الحجم -



كيمنسيه وهي اله تشبه الربابه المصريه -


kemence

..

على اي حال ينتهي ارتجال الناي و يبدأ البشرف

و البشرف هي مقطوعه احتفاليه على مقام الحجاز .. تعزف على قالب ايقاعي مكون من 28 دقه و مع اول دقه يسجد الشيخ و الراقصون و يضربون الأرض بايديهم ثم ينهضوا ليوضحوا ان كل شيء خاضع لامر الله و يشيرون ايضا الى بعث الموتى من قبورهم يوم الحساب

..

يتوالى عزف البشرف بينما يقوم الشيخ و يتبعه الراقصون باداء دورة السلطان فيليد

و الدوره تتكون اساسا من ثلاث طوافات حول الساحه .. يطوف الشيخ و وراءه صف الراقصين .. يبدا الطواف من الطرف الاقصى المقابل للمركز الاحمر , يتحرك الشيخ جهة المركز .. و ينحني تحيةً عند وصوله ..ثم يعبر خط الاستواء ليواجه صف العازفين.. ينحني براسه انحناءة خفيفه بينما ينحني له كل العازفين برؤوسهم.. ثم يطوف الراقصين ثلاث مرات حول الباحه .. بينما يحيي كلا منهم زميله التالي بانحنائه بسيطه

..

يرمز الطواف ثلاث مرات الى الترفع عن العالم المادي املا في الوصول الى العالم الروحاني و يرمز طوافهم ثلاث مرات الى مستويات المعرفه الثلاث التي تاتي في الصوفيه و هي : الدرايه و الرؤيه و التحقيق

..

يرمز اتباع الراقصين للشيخ الى الطريقه المثلى لادراك الحقيقه و هي اتباع مرشد روحاني يعرف الطريق

اثناء الطواف.. يضع الراقصون ايديهم اليمنى تحت عباءاتهم فوق قلوبهم كدليل على الخشوع و الرضى

و ترمز التحيه الى تحية الروح للروح .. بعيدا عن الجسد المادي الفاني

تتم الثلاث دورات و ينتهي عزف البشرف و دورة السلطان فيليد

..


Dervish3

"و يبدأ الاحتفال الموسيقي.. بما يدعى " السلام الأول

يتراص الراقصون بعد الطواف في صف واحد بديلا عن القوس ..جميعهم في وضع التواضع الاول

ثم يقومون مع بداية الموسيقى بخلع عباءاتهم السوداء مما يرمز للميلاد الروحي و توحي هيئتهم اثناء الخشوع بالرقم واحد مشيرين الى وحدانية الله

...

يتجه قائد الرقص .. وهو رجل متوسط العمر نحو الشيخ الجالس في المركز.. ليطلب منه الاذن لبداية السيما .. و بموافقة الشيخ يقوم الراقصون واحدا تلو الاخر بالمرور لتقبيل يده اليمنى و في المقابل يقوم الشيخ بتقبيل قبعاتهم الطويله كنوع من رد التحيه



تبدا السيماهان الحقيقيه هنا .. و يبدأ كل راقص بعد تقبيل يد الشيخ.. في الدوران حول نفسه لتبدأ اكثر مظاهر الاحتفال شهره و شعبية على الاطلاق

موسيقى هذا السلام احتفاليه راقصه و ان كانت لا تخرج عن روح الصوفيه الطاغيه على المكان.. تذكرني وهي تنتقل بين الراست و الحجاز و احيانا الصبا بالموسيقى الترك- مصريه القديمه ... و لكن بروحانيه عاليه

..

الرقص الدوراني الصوفي .. ليس دورانا اعتباطيا .. او فطريا باي حال من الاحوال

يسبق الرقص .. صيام واجب لعدة ساعات لمنع الشعور بالغثيان من جراء سرعة الدوران

..

يعتمد تكنيك الدوران اساسا على اعتماد القدم اليسرى بمثابة دعامه او مرساه يدور حولها الجسم كله طوال مده الاحتفال و تكون القدم اليمنى بمثابة المحرك الدافع

فائده الارتكاز حول القدم اليسرى هو منع الجسم من السقوط اثناء الرقص في حالة الدوار .. عن طريق التركيز فقط على شد عضلات القدم اليسرى عند الشعور باختلال التوازن كما شرح لي احد الراقصين بعد العرض

..



4

عموما تزداد سرعة الراقصين تدريجيا .. و يتحركون في اتجاه العمق مفسحين لغيرهم .. ممن انتهوا للتو من تقبيل يد الشيخ المجال لإكمال القوس وبدء دورانهم الخاص.. بينما يتجول قائد الرقص بينهم ليقوم بتوجيههم

عند اشتراك كل الراقصين في تكوين القوس يثبت كلا منهم في مكانه دائرا حول ذاته.. رافعا كفه اليمنى عاليا و ابهامه الايسر في مستوى عينيه و يوحي ذلك الوضع بسيادة عدل الله

..



يكون الدوران عكس اتجاه عقارب الساعه .. وعموما تكون سرعة الدوران بطيئه نسبيا لمدة 15 دقيقه او ما الى ذلك.. يبدأ بعدها الراقص في زيادة سرعته الى حد معين , و تثبيتها لمدة 30 دقيقه او نحوها يبدا بعدها الراقص في تخفيض سرعته تدريجيا خلال 15 دقيقه اخرى ضروريه.. و تزداد مدة تخفيض السرعه بازدياد مدة الدوران.. فقط لمحاولة تكييف جهاز الاتزان المعقد على سرعه الجسم و منع سقوطه او حتى ظهور اعراض اخرى كالغثيان او الدوار او اي ظواهر بصريه اخرى غير مرغوبه

..

احيانا يلي الدوران طقوس اخرى لا تحدث في السيماهان.. هذه الطقوس تتضمن السقوط ارضا و النوم على البطون و ملامسة سرة الراقص العاريه بالارض.. في وضعيه تمثل الجنين في بطن الام و اتصاله بالتراب .. يستقر الراقص على هذه الوضعيه لمدة 15 دقيقه اخرى بينما تعزف موسيقي صوفيه سماويه مختلفه

..

في عرضنا وبدلا عن هذا يبدا الراقص الاخير في الحركه - مع دورانه المتناقص السرعه- ناحية الشيخ الذي عبر الاستواء مره اخرى الى الساحه مواجها الراقصين.. حيث يقف كل راقص امام الشيخ لينحني احتراما ثم يعود الى موقعه الاول في وضع التواضع ليكونوا صفا في مواجهة المشاهد.. و عند انتهاء اخر راقص.. يعود الشيخ مره اخرى الى المركز الاحمر ليبدأ فورا السلام الثاني

..

بنهاية موسيقى السلام الاول , يبدأ السلام الثاني وهو عباره عن قالب ايقاعي مكون من 9 دقات وهو اكثر بطئا من موسيقى السلام الاول .. و يدفع هذا التغيير الإيقاعي المستمع الى التامل .. و يبدا الراقصون في الدوران بنفس المنهج السابق

..

عندما تتوقف الموسيقى .. يتوقف الراقصون عن الدوران و يقفون على هيئه مجموعات ثنائيه و ثلاثيه ملتصقة الاكتاف ليأخذوا و ضع الخشوع مره اخرى


تتكرر نفس احداث السلام الاول .. لكن دون تقبيل يد الشيخ.. فقط الاكتفاء بالانحناء البسيط . عند المرور امامه

يشير السلام الثاني من السيما الى درجة الوصول للسبيل الداخلي في الصوفيه - الطريقه- وهي ان يصل الانسان لحاله من الرهبه و التعجب من قدرة الله الخارقه في مشاهدة عظمة وتآلف خلقه

..

ينتهي السلام الثاني ليبدا فورا السلام الثالث .. و ما ينبهنا لبدايته في الحقيقه هو اختلاف القالب الايقاعي المستخدم. ثلات قوالب ذات سرعات متزاديه الاولى على 28 دقه و الثانيه على ايقاع 10 من دقات و اخيرا الثالثه على ايقاع من 6 دقات.. في نهاية الدقات الست الاخيره تتصاعد شده الايقاع تدريجيا و يرتفع صوت الموسيقى و يبدا الراقصون في الدوران كما في السلامين الاولين .. و لكن بشده اكبر ..

..

يمثل السلام الثالث التحول من خشية الله والتزام اوامره خوفا او طمعا الى الحب و التضحيه في سبيل هذا الحب.. وهو ما يطلق عليه التوحد الكامل مع الله و الذوبان معه ..نيرفانا صوفيه بمعنى اخر.. الهدف الرئيسي هو الوصول الى الفناء التام في سبيل الله , وهي اعلى مراتب الايمان به

.. تستطيع في هذا الجزء ان تشعر بروحك ترقص معهم . وان تشعر بايمان عظيم يطغي على الساحه او المسرح اقتنعت كليا في هذه المرحله ان العازفين و الراقصين بل و الشيخ نفسه قد وصلوا جميعا الى الايمان الكامل و القناعه المطلقه بعدل الله ووجوده وان ادائهم ما هو الاتعبير عن هذا الحب امامنا فحسب

ما أعنيه هو انني لم يخامرني ولو للحظه شعور المتفرج الذي يتابع فرقه شعبيه.. بل كنت مع من حولي جزءا اساسيا من التجربه

كنت ثملا روحانيا وهي تجربه افتقدتها منذ زمن

..




انتبهت على إبطاء ايقاعات الكودوم ايذانا ببدء السلام الرابع .. سرعة هذه الموسيقى بطيئه جدا . ومحبطه للغايه اذا صح التعبير ..و كأننا انتقلنا فجاة من عالم خيالي ساحر و اصطدمنا بالواقع ثانية.. يبدا الراقصون بالدوران و لكن بسرعات اقل .. و حماس اكثر فتورا . يدورون في اماكنهم و يشاركهم الشيخ و معلم الرقص الدوران و لكن دون نزع ردائهما الاسود .. حيث يمسكان ردائهما بيدهما اليسرى و ياقتهما البيضاء بيدهما اليمنى

..

يمثل هذا السلام اعلى مراتب الاسلام وهي المعرفه

و به تكتمل الرحله الروحانيه التي بدات بالنات.. إذ يصل الانسان عن طريق القناعه التامه بما قدر له و الإيمان بمهمته التي خلق لها وهي خدمة الذات الإلهيه

في نهاية السلام يقوم العازفين بعزف البشرف الاخير وهي موسيقى شديده الشفافيه و البطء ... ترسخ مفهوم الاحباط في العالم المادي بعد الرحله السماويه الرائعه و المتعبه في آن

تنتهي الموسيقى عندما يعود الشيخ الى المركز الاحمر من جديد و يسود صمت ثقيل على السيماهان .. يقطعه صوت ملائكي يقرأ الآيه 115 من سورة البقره

:

"َلله المشرق و المغرب فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم"

قليلة هي اللحظات التي ينجح فيها اي قارىء للقرآن في ايصالي الى القشعريره

قارىء الفجر في السيده زينب يتمكن دوما من هذا

فعلها ايضا قارىء المولويه في دارالاوبرا الفخمه.. و قادني لهذه الثماله الروحيه, ساعده في هذا ما سبقه من مقدمات

..

ينتهي المنشد و يقرا الجميع سورة الفاتحه .. يرفع الحاضرون بلا شعور- وانا منهم - اياديهم لنقراها معهم

ثم يقف الشيخ و الدراويش ليقرأوا دعاءً باللغه الفارسيه يسمى - جولانكي مولوي - و يتم ذكر جميع الانبياء و اولياء الله الصالحين و الصديقين في هذا الدعاء .. و الإنحناء عند ذكر اسمائهم

..

يقراون سورة الفاتحه مره اخرى واجد نفسي اقراها من جديد

في النهايه ينطق الدراويش و الموسيقيون بكلمة "هو " بصوت يرج القاعه

ثم ينحني الجميع في هدوء و سكينه

..

ينتهي العرض ..واغادر وانا اشعر ان روحي امست اكثر حبا و طمانينه و جمالا

..



whirlinglogo

:لمحه


الدراويش المولويه هي احد اشهر الفرق الصوفيه في العالم - ان لم تكن اشهرها على الإطلاق - اسست اصلا بواسطة اتباع الإمام جلال الدين محمد الرومي وبالتحديد ابنه ( سلطان فيليد شليبي ) حوالي العام 1237 للميلاد في كونيا/كونيه بانطاليا , تركيا

المولويه (نسبة الى مولانا جلال الدين الرومي ) تحمل اغلبيه صفات الطرق الصوفيه المختلفه .. الفقر و التقشف و البحث عن التوحد و الجمال و الاندماج في الذات الالهيه

في عصر الدوله العثمانيه .. ذاعت المولويه كطريقه صوفيه مبجله. و انتجت في عصر ازدهارها ذاك العديد من القصائد و المدائح و الموسيقى و الموسيقيين العظام

..

كان السبب الرئيسي لهذا هو ترقى العديد من رجالها في سلك خدمة الخليفه في اسطانبول مما ضمن لها رعايه خاصه واهتماما كبيرا من اكبر اقطاب الدوله و رجالاتها

كان مقر المولويه في كونيه " حيث دفن جلال الدين " مركزا حقيقيا للطرق الصوفيه التركيه ولحركة التصوف بشكل عام و كان لتلك المدينه الداخليه القريبه من اسبرطه .. الفضل الاكبر في انتقال الرقص الصوفي الى مصر و سوريا و البلقان و غيرها من البلاد الاسلاميه

...

في ثلاثينات القرن الماضي و كنتيجه لثورة اتاتورك العلمانيه في تركيا .. الغيت اوقاف المولويه .. واعتبرت اي من انشطتها مخالفا للقانون و مجرَما و نتيجه لذلك اختفت العديد من انشطتها و قل عدد مماريسها حتى اوشكت على الاختفاء الي صفحات التاريخ

في خمسينات القرن الماضي.. ادركت الدوله اهمية المولويه كعامل جذب سياحي و سمح لهم بتقديم عروضهم من جديد لاول مره في السابع عشر من ديسمبر عام 1955 وهو التاريخ الذي يوافق الذكرى السنويه لوفاة جلال الدين الرومي

..

ذاع صيت الدراويش من جديد .. و امتد ليصل الى الغرب .حيث اقيمت العديد من الحفلات امام بابا الفاتيكان عام 1974 و في اكاديمية بروكلين للموسيقى و غيرها من الاماكن في اميركا و بريطانيا فضلا عن العديد من البلاد العربيه و الاسلاميه

...




بعد اكثر من سبعمائة عام نجح جلال الدين الرومي في اثارة انتباه الغرب و اعجابه في آن

وصدرت العديد من الدراسات و الكتب و الابحاث تتناول شعره و حياته و دراويشه .. و تحول مولانا الى ما يشبه الصرعه .. و لكنها هذه المره .. صوفيه

اقرا مثلا هذه المقاله عن تاثير جلال الرومي على المجتمع الامريكي بعد احداث سبتمبر

..

اما عن تاثيره الشخصي علي , فأورد هنا بعض الابيات التي نظمها في حب الله و رسوله وال بيته و التي ظلت تشغلني منذ قرأتها اسابيع عده

:

جعل العشق جسد الأرض يعلو فوق الكواكب الدريه

فرقص الجبل وخف جسده

حل العشق في الجبل ايها الانسان فسكر

وخر موسى صعقا

آه لو كانت شفتاي على شفتي حبيبي

كما هي على ناي الشجن

اقول ما ابغي به

ويقول لي

من أضاع صوته لم يُسمع له

ولو امتلك الاف الالسنه

من تذبل ازهار حدائقه و رياحينها

لا تعود إليه البلابل أبدا لتروي اشجانها

...

هو الكل وأنا العاشق حجابه

ميت أنا

كيف ارى مِن امامي و مِن خلفي إن لم يصاحبني نوره

لا حيلة لي في ظهور العشق

و كيف

تمنع الصورة من الظهور في مرآة الروح؟

أظلمت مرآتي لأن صدأ الحياة علاها

فهل تعود الى اللمعان؟؟

...

=============

كل ذي فلسم وانتم طيبين

=============

: مصادر

فيديو رائع يوضح رقص الدراويش المولويه و موسيقاهم -

http://www.mevlana.net/sema.htm -


http://en.wikipedia.org/wiki/Sufi_whirling -


a bulletin by istanbul historical turkish music- ensemble


wikipedia-


a concert held by Alexandria opera house - wednesday , 14 september 2005